بحـث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
TOTO | ||||
رحيق الجنة | ||||
layaly | ||||
الشيماء | ||||
همس الحنين | ||||
محمد اليوسف | ||||
مسلمة وأفتخر | ||||
اسماء | ||||
صلاح الدين | ||||
اسيل |
عدد الزائرين للموقع
حياة النبي صلى الله عليه و سلم
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
حياة النبي صلى الله عليه و سلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
من منا يعرف اسم رسولنا محمد علية افضل الصلاة واذكى السلام قليل منا
ها هو اسم الرسول كامل النسب الى سيدنا آدم
محمد ابن عبد الله بن عبد المطلب ابن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلا ب
بن مرة , بن كعب , بن لؤى , بن غالب , بن فهر , بن مالك, بن النضر , بن كنانة
بن خزيمة , بن مد ركة , بن الياس , بن مضر , ابن نزار, بن معد , بن عدنان ,ابن
أد , بن أد د, بن اليسع, بن الهميسع , بن سلامان , بن نبت , بن حمل, بن قيذار, بن
اسماعيل, بن ابراهيم , بن تارح , بن ناحور , بن ساروغ , بن أرغو , بن فانغ, بن
عابر , بن شالخ , بن أرفخشذ, بن سام ,ابن نوح, بن لمك , بن متوشلخ , بن أخنوخ,
بن يارد , بن مهلا ييل, بن قينان , بن أنوش , بن شيث , ابن آ د م صفى الله 0
هذا هو اسم ونسب خير البريه صلى الله عليه وعلى اخوانه الا نبياء وعلى من
صار على هديه الى يوم الدين ---- المرجع كتاب (الشجره النبويه في نسب خير البريه)
لمؤلفه الامام جمال الدين يوسف بن حسن بن عبدالهادي المقدسي (ابن المبرد)
840 -909 هجريه
صلى الله عليه و سلم[/gdwl]
الحقيقة انى قد حزنت حزناً شديداً عندما سمعت أية فى القرأن الكريم يقولتعالى { الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَايَعْرِفُونَ أَبْنَاءهُمْ وَإِنَّ فَرِيقاً مِّنْهُمْ لَيَكْتُمُونَالْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُون َ} (146) سورة البقرة و تفسير هذة الأية اناليهود يعرفون الرسول و صفاته كما يعرفون ابنائهم او اشد من ذلك و نحن أمةمحمد لا نعرف شكلة ولا صفاته و لا نسبة , فقررت ان اضع هذا الموضوع لعلالجميع يستفيد و لأن رسول الله قال : (( من رأنى فى المنام فقد رأنى حقاً)) فيجب علينا ان نعرف شكل الرسول و نسبه لكى نكون على نور و هداية منالله تعالى لعل الله تعالى يبشرنا به فى منامنا او يبشرنا بقدومه لنا يومالقيامه ليدخلنا الجنه إن شاء الله , نبدأ بأسم النبى ( الإسم بالكامل ))(( محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن قصى بن كلاب بن مُره بن كعببن لؤى بن غالب بن فهر بن عدنان بن اسماعيل بن ابراهيم عليه السلام )) , ولم يكن محمد هو الأسم الوحيد للرسول فقد قال فى حديث يروية البخارى (( إنلى أسماء انا محمد و انا احمد و انا الماحى و انا الحاشر و انا العاقب )), محمد : من صفة الحمد أى هو ما يُحمد على أفعالة فيحُمد فيحُمد اكثر واكثر فصار محمداً , أحمد : هى صفة تفضيل أى احمد الحامدين لأنه ما حمدالله أحد كأحمد , الماحى : هو الذى يمحو الله به الكفر فمن أتبع سنه النبىمحا الله له كفرة و سيئاتة , الحاشر : هو الذى يُحشر الناس خلفه يومالقيامة و هو اول من يتقدم من الناس و اول من يشفع للناس و اول من يفتح لهابواب الجنه و اول من يدخل الجنه فيكون جميع الناس ورائه , العاقب : أى هوالنبى الذى لا نبى بعده . (( تاريخ المولد )) 12 ربيع الأول و كان يومالأثنين و هو بعد سيدنا عيسى ب 570 عام وولد الرسول فى عام الفيل بعد يومالفيل ب 50 يوم (( شكل النبى صلى الله عليه و سلم )) نبدأ بمنطقة الشعر لاخش و لا ناعم إنما أشبة بشعر المصريين وذلك اللفظ و الوصف من كتب السيرة وهو شعر اسود شديد السواد اما اللحية عريضة تملأ صدرة سوداء خفيفة الجانبينولا تغطى على الأذنين أما الشارب فهو دقيق أى ليس بغليظ الشعر و لا يلتحمشاربة مع لحيته خفيف شعر الشارب عند أرنبه الأنف اما شعر الصدر فهو غزيرشعر الصدر ثم يبدأ ينزل خط شعر خفيف حتى السُرة وهو أملس البطن , أما خاتمالنبوة فهو خلف رأس النبى عند أخر فقرة من فقرات العمود الفقرى و هو وحمةسوداء فى حجم الزيتونة يخرج منها ثلاث شعرات سوداء اما الحاجب فهو ليسبكثيف ولا رفيع و بين حاجبية عرق . الحمد لله قد انتهينا من وصف الرسولصلى الله عليه و سلم و ذلك من كتب السيرة النبوية و شريط للاستاذ عمروخالد بإسم وصف الرسول وسوف نكمل ان شاء الله الحديث عن رسول الله صلى اللهعليه و سلم وأخلاقة قريباً
العهد المكي
drawGradient()
تمهيد
يحيط بحياة الرسول صلى الله عليه و سلم في مكة كثير من الغموض خاصة قبلبعثته , لأن الأضواء لم تسلط علية ألا بعدها بوجه خاص , فروايات المؤرخينعن الرسول بعد الهجرة تكاد تكون متفقة في تفاصيلها وأشخاصها وزمانها ومكانها , ذلك لأنة أصبح الشخصية الأولى في المجتمع الإسلامي فضلا عن أنةصاحب الرسالة الإسلامية التي اخرجت المجتمع الجاهلي من الظلمات إلى النور
أما حياته قبل البعثة فكانت ضمن التاريخ الجاهلي ومحمد فيها لم يكن أشهرالشخصيات في مكة , وربما اهتم الناس بحياة عبد المطلب وأبى سفيان والوليدبن المغيرة أكثر من اهتمامهم بحياة محمد , والمتصفح لكتب التاريخ الإسلاميعن حياة محمد صلى الله عليه و سلم قبلا البعثة لا يجدها بها معلومات كافيةتتبع تاريخ حياته عاما بعد عام كما فعلت بعد الهجرة , وإنما هي رواياتتسلط الضوء على أحداث محدودات طوال أربعين سنة أكثرها مرتبط بتاريخ مكةالعام, ولايخص محمد منها الا القليل – وليت هذا الضوء المسلط ضوءا ساطعابل شابته بعض غيوم الوهم والخيال – إذ حاول المؤرخين المسلمون أن يملأواهذا الفراغ في تاريخ الرسول الكريم فنسجوا كثيرا من القصص والرواياتنسبوها إليه قبل بعثته وحاولوا أن يبرهنوا بها على أحقيته صلى الله عليه وسلم بالرسالة , في حين أن رسالته غنية عن برهان بشري لأنها منحة إلهية ,وفات هؤلاء المؤرخين أن أهل مكة الذين عاصروا محمد وعايشوه عن قرب لميعرفوا له هذه البراهين ولم يستدلوا بها على صحة رسالته، بل وقفوا موقفالعداء و وصفوا محمد صلى الله عليه و سلم بالكذب والسحر والجنون , كمافاتهم أن حياة محمد قبل البعثة تختلف عن حياته بعدها , فمحمد قبل البعثةيصدر عن نفس بشرية صافية وإنسانية مثالية جمعت كل صفات الكمال الإنساني ,تحوطها العناية الإلهية لتمنعها من الوقوع في الرذائل البشرية ولتصل بهاإلى الكمال البشري المطلق , أما حياته بعد البعثة فلا ينطق عن الهوى أن هوالا وحي يوحى علمه شديد القوى
وعلى أية حال فعلى الرغم من محاولة المؤرخين كتابة تاريخ الرسول صلى اللهعليه و سلم قبل البعثة الا أنه مازالت هناك فجوات كبيرة في هذه الفترة لميذكر أحد عنها شيئا
هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بنمره بن كعب بن لؤى بن غالب بن فهر وينتهى نسبه إلى إسماعيل عليه السلام ,وأبوه عبد الله بن عبد المطلب أحد الذبيحين المذكورين في الحديث الشريف(أنا ابن الذبيحين) يعنى جده البعيد إسماعيل , حين أمر الله سبحانه وتعالىإبراهيم علية السلام بذبحه , والذبيح الثاني هو والدة عبد الله وذلك أنجده عبد المطلب حينما حفر زمزم واستخرج كنوز جرهم منها , نازعته قريش فيهاولم يكن له من أبناء ينصرونه ويؤازرونه , فنذر لله أن رزقه عشرة من الذكورليتقربن إلى الإلهة بواحد منهم , ورزقه الله عشرة من الذكور فأقرع بينهمفخرجت القرعة على عبد الله فذهب به عبد المطلب ليوفى بندرة فمنعته قريشحتى لا تكون بمثابة سابقة يعتادها العرب بعده , فاحتكموا إلى عرافة فأفتتأن يفتدي عبد المطلب ابنه بعشرة من الإبل ويقارع بينها وبين عبد الله فإنخرجت على عبد الله زاد عشرة من الإبل , ومازال عبد المطلب يفعل ذلك حتىبلغ عدد الإبل مائه فخرجت القرعة على الإبل فذبحها عبد المطلب وافتدى عبدالله والد الرسول صلى الله عليه و سلم
ومما تجدر ملاحظة أن عبد الله لم يكن أصغر أولاد عبد المطلب , خلافا لماعليه المؤرخون, فالمعروف أن العباس عم الرسول صلى الله عليه و سلم كانأكبر منه بعامين ولما كان الفداء فى العام السابق لمولد الرسول صلى اللهعليه و سلم يكون للعباس حينئذ من العمر عام واحد , أما عمه حمزة فكان فيمثل عمرة فكيف يكون عبد الله أصغر من هؤلاء وهو أب لمحمد صلى الله عليه وسلم
تزوج عبد الله بامنة بنت وهب وهى من أشرف بيوت قريش, ولم يمضى على زواجهماإلا فترة بسيطة حتى خرج عبد الله بتجارة إلى الشام , ولكنه لم يعد إلى مكةحيث مرض في طريق عودته فذهبوا به إلى يثرب , فمات عند أخواله من بنىالنجار ولم يمض على حمل زوجته أكثر من شهرين , وكأن الله أنجاه من الذبحلأداء مهمة معينة فلما انتهى منها قبضت روحه !! وقيل أن عبد الله توفي بعدمولد ابنة بعام وقيل بثمانية وعشرين شهرا والرأي الأول هو المشهور
وظلت آمنة تعيش في مكة في كفالة عبد المطلب وبما ترك لها زوجها عبد اللهمن ثروة تقدر بخمسة من الإبل وقطيعا والغنم وجارية وهى أم أيمن
ولما أتمت آمنة حملها على خير ما ينبغي ولدت محمد صلى الله عليه و سلموكان حملها وميلاده طبيعيين ليس فيها ما يروى من أقاصيص تدور حول ما رأتفي الحمل وليلة الميلاد , وخلت المصادر التاريخية الصحيحة كأبن هاشموالطبري والمسعودى وأبن الأثير من مثل هذه الأقاصيص , لما ذكر ابن هشامواحدة منها لم يكن مصدقا لها وقال (ويزعمون فيما يتحدث الناس والله أعلم)وتتأرجح روايات المؤرخين في تحديد مولده صلى الله عليه و سلم وهل ولد يومالثاني أو الثامن أو الثاني عشر وهل كان في شهر صفرأو ربيع الأول وهل ولدليلا أو نهارا , وصيفا أم ربيعا وهل كان في عام الفيل أم قبله أم بعده
والمشهور أنة ولد في فجر يوم الاثنين التاسع من شهر ربيع الأول عام الفيلويرى الباحثون أن عام الفيل غير معروف على وجه التحديد هل كان في عام 522مأو 563م أو570 أو 571م فبحثوا عن تاريخ ثابت محقق يمكن على أساسه تحديدمولد الرسول صلى الله عليه و سلم فوجدوا أن أول تاريخ تحقيقه هو تاريخالهجرة في سنة 622م وعلى هذا يمكن التوفيق بين رأي المؤرخين و رأيالباحثين بأن رسول الله صلى الله عليه و سلم ولد يوم الاثنين التاسع ربيعالأول في العام الثالث والخمسين قبل هجرته
وظل محمد في رعاية أمه و كفالة جده حتى بلغ السادسة , فذهب به أمه لزيارةقبر زوجها في يثرب وقدر لها أن تموت في طريق عودتها وتدفن في الأبواء (علىالطريق بين يثرب ومكة ) ويصبح محمد بعدها يتيما , ويكفله جده عبد المطلبفيحبه حبا شديدا عوضه عن حنان أمه وعطف أبيه فكان يوضع لعبد المطلب فراشفي ظل الكعبة لا يجلس عليه أحد من أبنائه ألا محمدا فكان يجلسه معه ويمسحظهره بيده , ولكن القدر لم يمهل جده طويلا فمات بعد سنتين, فكفله عمه أبوطالب فأحبه حبا شديدا وأخذا يتعهده بعناية و رعايته , ولم تقتصر حمايته لهقبل البعثة بل امتدت إلى ما بعدها فكان عونا للدعوة الإسلامية وظهرالصاحبها على الرغم من انه لم يسلم
ولما شب محمد وأصبح فتى أراد أن يعمل و يأكل من عمل يده , فاشتغل برعيالغنم لأعمامه ولغيرهم مقابل أجر يأخذه منهم , ويذهب البعض إلى أن حرفةالرعي وقيادة الأغنام علمت الرسول صلى الله عليه و سلم رعاية المسلمين وقيادة الأمة بعد بعثته وهذا ولا شك مبالغة كبيرة فان كثيرا غيره من الرعاةلم يصبحوا قوادا ولا ساسة كما أن الكثير من القواد والساسة لم يعرفوا عنحرفة الرعي شيئا , وهناك فرق كبير بين سياسة الحيوان والإنسان , لكن يمكنالقول أن حرفة الرعي لما كانت تتم في الصحراء حيث الفضاء المتناهي والسماءالصافية والنجوم المتلألئة في الليل , والشمس المشرقة في الصباح وهذاالنظام البديع في حركة الكون استرعى كل ذلك انتباه محمد فأخذ يتأمل ويتفكرويتدبر في الكون العجيب
اشتغاله صلى الله عليه و سلم بالتجارة
وزاول محمد مهنة التجارة وهو في الثانية عشرة من عمرة (وقيل في التاسعة)وانتهز فرصة خروج عمه أبى طالب بتجارة إلى الشام فخرج معه وفى الطريققابلهما راهب مسيحي رأى في محمد علامات النبوة فنصح عمه أن يعود به إلىمكة مخافة أن يعرفه الروم ويقتلوه
وعلى الرغم من ذكر المؤرخين لقصة الراهب بحيرا إلا أنة لا يمكن تصديقهابسهولة, لأن محمد صلى الله عليه و سلم نفسه لم يكن يعرف أنه نبي إلا بعدأخبره جبريل بذلك في الغار , وكل ما يعرفه رجال الدين اليهودي والمسيحي عنالرسالة المحمدية زمانها لا شخص صاحبها, وقد أفادت هذه الرحلة محمداكثيرا, فعودته الصبر وتحمل المشاقة وفتحت عينية على أقوام ومجتمعات تختلفكثيرا عن قومه ومجتمعة , ومر في الطريق الذهاب والعودة على أطلال مدن عرفأنها ديار ثمود ومدين ووادي القرى وسمع عن أخبارهم الكثير
ولم تنقطع صلة محمد بالتجارة بعد عودته من الشام بل كان يتاجر بالسواق مكةاو بالأسواق القريبة منها كسوق عكاظ ومجنه وذي المجاز لكنه لم يجعلالتجارة كل همه واكتفى منها بما يوفر له حياة متزنة سعيدة وكان كلما تقدمبه العمر ازداد تفكيرا وتأملا وقضى الكثير من وقته يتدبر هذا الكون العجيب
وشارك محمد مكة الدفاع عن مدينتهم في حرب الفجار بين قريش وهوازن والتياستمر أربع سنوات كان عمر محمد في بدايتها خمسة عاما وسببها أن النعمان بنالمنذر أراد يعين قائدا لقافلة تجارية من الحيرة إلى سوق عكاظ فعرض كل منالبراض الكتاني وعروة الهوازنى نفسه فاختار النعمان عروة فقتله البراض,وسمعت قريش وهى من كنانة الخبر وأدركت أن (هوازن) قبيلة عروة لابد أنهاستثأر لرجلها
ووقع القتال بين الفريقين وكان في الأشهر الحرم وتراجعت قريش حتى دخلتالحرم فوعدتهم هوازن الحرب في العالم القادم وظلت هذه الحرب تجدد طوالأربع سنوات في انعقاد سوق عكاظ , ثم انتهت بالصلح بين الفريقين على أنتدفع قريش دية من يزيد عن قتلاها لهوازن فكانوا عشرين رجلا وسميت هذهالحرب بحرب الفجار لأنها وقعت في الأشهر الحرم وهو الفجار الرابع في تاريخمكة
ويروى عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنة قال في حرب الفجار:كنت أنبلعلى أعمامي (أي أجمع نبل عدوهم اذا رموهم بها)وقال في حديث آخر:قد حضرتها(حرب الفجار)مع عمومتي ورميت فيها بأسهم وما أحب أنى لم أكن فعلت
ولذلك اختلف المؤرخين في كيفية مشاركة الرسول صلى الله عليه و سلم , وهلبجمع النبل؟أم بالرمي؟و يبدوا أن الرسول صلى الله عليه و سلم مارسالعملين, فإن الحرب استمرت أربعة أعوام , كان عمر الرسول في بدايتها خمسةعشر عاما وهى لا تمكنه من الرمي فساهم بجمع النبل , وفي نهايتها كان علىأبواب العشرين ربيعا فتمكن أن يساهم يرمى النبل
وكما شارك محمد صلى الله عليه و سلم قومه في الحرب شاركهم أيضا في السلمفشهد معهم حلف الفضول ولقد تحدث رسول الله صلى الله عليه و سلم عنه بعدبعثته فقال (لقد شهدت مع عمومتي حلفا في دار عبد الله بن جدعان ما أحب أنلي به حمر النعم ولو دعيت به في الإسلام لأجبت
وسبب هذا الحلف أن قريشا رأت ما أصبح عليه حالها من ضعف وتفكك أدى إلىتطاول القبائل العربية عليها ومهاجمتها في ديارها في الأشهر الحرم , بعدأن كانت مرهوبة الجانب قوية السلطان ورأت أيضا ما جرته عليها حرب الفجارمن قتل لرجالها وإفناء لثروتها, فقام الزبير بن عبد المطلب يدعو إلى حلفيجمع به شأن قريش ويوحد صفوفها فأجابته جميع بطون قريش وتحالفوا على ألايجدوا بمكة مظلوما من أهلها أو من غيرهم من سائر الناس إلا قاموا معه حتىترد عليه مظلمته
وسبب تسميته بحلف الفضول أنة كان إحياء لحلف آخر سابق فى الجاهلية دعا إليه ثلاثة اسمهم مشتق من الفضل فسموا الحلف بالفضول
من منا يعرف اسم رسولنا محمد علية افضل الصلاة واذكى السلام قليل منا
ها هو اسم الرسول كامل النسب الى سيدنا آدم
محمد ابن عبد الله بن عبد المطلب ابن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلا ب
بن مرة , بن كعب , بن لؤى , بن غالب , بن فهر , بن مالك, بن النضر , بن كنانة
بن خزيمة , بن مد ركة , بن الياس , بن مضر , ابن نزار, بن معد , بن عدنان ,ابن
أد , بن أد د, بن اليسع, بن الهميسع , بن سلامان , بن نبت , بن حمل, بن قيذار, بن
اسماعيل, بن ابراهيم , بن تارح , بن ناحور , بن ساروغ , بن أرغو , بن فانغ, بن
عابر , بن شالخ , بن أرفخشذ, بن سام ,ابن نوح, بن لمك , بن متوشلخ , بن أخنوخ,
بن يارد , بن مهلا ييل, بن قينان , بن أنوش , بن شيث , ابن آ د م صفى الله 0
هذا هو اسم ونسب خير البريه صلى الله عليه وعلى اخوانه الا نبياء وعلى من
صار على هديه الى يوم الدين ---- المرجع كتاب (الشجره النبويه في نسب خير البريه)
لمؤلفه الامام جمال الدين يوسف بن حسن بن عبدالهادي المقدسي (ابن المبرد)
840 -909 هجريه
صلى الله عليه و سلم[/gdwl]
الحقيقة انى قد حزنت حزناً شديداً عندما سمعت أية فى القرأن الكريم يقولتعالى { الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَايَعْرِفُونَ أَبْنَاءهُمْ وَإِنَّ فَرِيقاً مِّنْهُمْ لَيَكْتُمُونَالْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُون َ} (146) سورة البقرة و تفسير هذة الأية اناليهود يعرفون الرسول و صفاته كما يعرفون ابنائهم او اشد من ذلك و نحن أمةمحمد لا نعرف شكلة ولا صفاته و لا نسبة , فقررت ان اضع هذا الموضوع لعلالجميع يستفيد و لأن رسول الله قال : (( من رأنى فى المنام فقد رأنى حقاً)) فيجب علينا ان نعرف شكل الرسول و نسبه لكى نكون على نور و هداية منالله تعالى لعل الله تعالى يبشرنا به فى منامنا او يبشرنا بقدومه لنا يومالقيامه ليدخلنا الجنه إن شاء الله , نبدأ بأسم النبى ( الإسم بالكامل ))(( محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن قصى بن كلاب بن مُره بن كعببن لؤى بن غالب بن فهر بن عدنان بن اسماعيل بن ابراهيم عليه السلام )) , ولم يكن محمد هو الأسم الوحيد للرسول فقد قال فى حديث يروية البخارى (( إنلى أسماء انا محمد و انا احمد و انا الماحى و انا الحاشر و انا العاقب )), محمد : من صفة الحمد أى هو ما يُحمد على أفعالة فيحُمد فيحُمد اكثر واكثر فصار محمداً , أحمد : هى صفة تفضيل أى احمد الحامدين لأنه ما حمدالله أحد كأحمد , الماحى : هو الذى يمحو الله به الكفر فمن أتبع سنه النبىمحا الله له كفرة و سيئاتة , الحاشر : هو الذى يُحشر الناس خلفه يومالقيامة و هو اول من يتقدم من الناس و اول من يشفع للناس و اول من يفتح لهابواب الجنه و اول من يدخل الجنه فيكون جميع الناس ورائه , العاقب : أى هوالنبى الذى لا نبى بعده . (( تاريخ المولد )) 12 ربيع الأول و كان يومالأثنين و هو بعد سيدنا عيسى ب 570 عام وولد الرسول فى عام الفيل بعد يومالفيل ب 50 يوم (( شكل النبى صلى الله عليه و سلم )) نبدأ بمنطقة الشعر لاخش و لا ناعم إنما أشبة بشعر المصريين وذلك اللفظ و الوصف من كتب السيرة وهو شعر اسود شديد السواد اما اللحية عريضة تملأ صدرة سوداء خفيفة الجانبينولا تغطى على الأذنين أما الشارب فهو دقيق أى ليس بغليظ الشعر و لا يلتحمشاربة مع لحيته خفيف شعر الشارب عند أرنبه الأنف اما شعر الصدر فهو غزيرشعر الصدر ثم يبدأ ينزل خط شعر خفيف حتى السُرة وهو أملس البطن , أما خاتمالنبوة فهو خلف رأس النبى عند أخر فقرة من فقرات العمود الفقرى و هو وحمةسوداء فى حجم الزيتونة يخرج منها ثلاث شعرات سوداء اما الحاجب فهو ليسبكثيف ولا رفيع و بين حاجبية عرق . الحمد لله قد انتهينا من وصف الرسولصلى الله عليه و سلم و ذلك من كتب السيرة النبوية و شريط للاستاذ عمروخالد بإسم وصف الرسول وسوف نكمل ان شاء الله الحديث عن رسول الله صلى اللهعليه و سلم وأخلاقة قريباً
العهد المكي
drawGradient()
أولاً: من المولد حتى البعثة |
يحيط بحياة الرسول صلى الله عليه و سلم في مكة كثير من الغموض خاصة قبلبعثته , لأن الأضواء لم تسلط علية ألا بعدها بوجه خاص , فروايات المؤرخينعن الرسول بعد الهجرة تكاد تكون متفقة في تفاصيلها وأشخاصها وزمانها ومكانها , ذلك لأنة أصبح الشخصية الأولى في المجتمع الإسلامي فضلا عن أنةصاحب الرسالة الإسلامية التي اخرجت المجتمع الجاهلي من الظلمات إلى النور
أما حياته قبل البعثة فكانت ضمن التاريخ الجاهلي ومحمد فيها لم يكن أشهرالشخصيات في مكة , وربما اهتم الناس بحياة عبد المطلب وأبى سفيان والوليدبن المغيرة أكثر من اهتمامهم بحياة محمد , والمتصفح لكتب التاريخ الإسلاميعن حياة محمد صلى الله عليه و سلم قبلا البعثة لا يجدها بها معلومات كافيةتتبع تاريخ حياته عاما بعد عام كما فعلت بعد الهجرة , وإنما هي رواياتتسلط الضوء على أحداث محدودات طوال أربعين سنة أكثرها مرتبط بتاريخ مكةالعام, ولايخص محمد منها الا القليل – وليت هذا الضوء المسلط ضوءا ساطعابل شابته بعض غيوم الوهم والخيال – إذ حاول المؤرخين المسلمون أن يملأواهذا الفراغ في تاريخ الرسول الكريم فنسجوا كثيرا من القصص والرواياتنسبوها إليه قبل بعثته وحاولوا أن يبرهنوا بها على أحقيته صلى الله عليه وسلم بالرسالة , في حين أن رسالته غنية عن برهان بشري لأنها منحة إلهية ,وفات هؤلاء المؤرخين أن أهل مكة الذين عاصروا محمد وعايشوه عن قرب لميعرفوا له هذه البراهين ولم يستدلوا بها على صحة رسالته، بل وقفوا موقفالعداء و وصفوا محمد صلى الله عليه و سلم بالكذب والسحر والجنون , كمافاتهم أن حياة محمد قبل البعثة تختلف عن حياته بعدها , فمحمد قبل البعثةيصدر عن نفس بشرية صافية وإنسانية مثالية جمعت كل صفات الكمال الإنساني ,تحوطها العناية الإلهية لتمنعها من الوقوع في الرذائل البشرية ولتصل بهاإلى الكمال البشري المطلق , أما حياته بعد البعثة فلا ينطق عن الهوى أن هوالا وحي يوحى علمه شديد القوى
وعلى أية حال فعلى الرغم من محاولة المؤرخين كتابة تاريخ الرسول صلى اللهعليه و سلم قبل البعثة الا أنه مازالت هناك فجوات كبيرة في هذه الفترة لميذكر أحد عنها شيئا
الرسول قبل البعثة |
هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بنمره بن كعب بن لؤى بن غالب بن فهر وينتهى نسبه إلى إسماعيل عليه السلام ,وأبوه عبد الله بن عبد المطلب أحد الذبيحين المذكورين في الحديث الشريف(أنا ابن الذبيحين) يعنى جده البعيد إسماعيل , حين أمر الله سبحانه وتعالىإبراهيم علية السلام بذبحه , والذبيح الثاني هو والدة عبد الله وذلك أنجده عبد المطلب حينما حفر زمزم واستخرج كنوز جرهم منها , نازعته قريش فيهاولم يكن له من أبناء ينصرونه ويؤازرونه , فنذر لله أن رزقه عشرة من الذكورليتقربن إلى الإلهة بواحد منهم , ورزقه الله عشرة من الذكور فأقرع بينهمفخرجت القرعة على عبد الله فذهب به عبد المطلب ليوفى بندرة فمنعته قريشحتى لا تكون بمثابة سابقة يعتادها العرب بعده , فاحتكموا إلى عرافة فأفتتأن يفتدي عبد المطلب ابنه بعشرة من الإبل ويقارع بينها وبين عبد الله فإنخرجت على عبد الله زاد عشرة من الإبل , ومازال عبد المطلب يفعل ذلك حتىبلغ عدد الإبل مائه فخرجت القرعة على الإبل فذبحها عبد المطلب وافتدى عبدالله والد الرسول صلى الله عليه و سلم
ومما تجدر ملاحظة أن عبد الله لم يكن أصغر أولاد عبد المطلب , خلافا لماعليه المؤرخون, فالمعروف أن العباس عم الرسول صلى الله عليه و سلم كانأكبر منه بعامين ولما كان الفداء فى العام السابق لمولد الرسول صلى اللهعليه و سلم يكون للعباس حينئذ من العمر عام واحد , أما عمه حمزة فكان فيمثل عمرة فكيف يكون عبد الله أصغر من هؤلاء وهو أب لمحمد صلى الله عليه وسلم
تزوج عبد الله بامنة بنت وهب وهى من أشرف بيوت قريش, ولم يمضى على زواجهماإلا فترة بسيطة حتى خرج عبد الله بتجارة إلى الشام , ولكنه لم يعد إلى مكةحيث مرض في طريق عودته فذهبوا به إلى يثرب , فمات عند أخواله من بنىالنجار ولم يمض على حمل زوجته أكثر من شهرين , وكأن الله أنجاه من الذبحلأداء مهمة معينة فلما انتهى منها قبضت روحه !! وقيل أن عبد الله توفي بعدمولد ابنة بعام وقيل بثمانية وعشرين شهرا والرأي الأول هو المشهور
وظلت آمنة تعيش في مكة في كفالة عبد المطلب وبما ترك لها زوجها عبد اللهمن ثروة تقدر بخمسة من الإبل وقطيعا والغنم وجارية وهى أم أيمن
مولدة صلى الله عليه و سلم |
ولما أتمت آمنة حملها على خير ما ينبغي ولدت محمد صلى الله عليه و سلموكان حملها وميلاده طبيعيين ليس فيها ما يروى من أقاصيص تدور حول ما رأتفي الحمل وليلة الميلاد , وخلت المصادر التاريخية الصحيحة كأبن هاشموالطبري والمسعودى وأبن الأثير من مثل هذه الأقاصيص , لما ذكر ابن هشامواحدة منها لم يكن مصدقا لها وقال (ويزعمون فيما يتحدث الناس والله أعلم)وتتأرجح روايات المؤرخين في تحديد مولده صلى الله عليه و سلم وهل ولد يومالثاني أو الثامن أو الثاني عشر وهل كان في شهر صفرأو ربيع الأول وهل ولدليلا أو نهارا , وصيفا أم ربيعا وهل كان في عام الفيل أم قبله أم بعده
والمشهور أنة ولد في فجر يوم الاثنين التاسع من شهر ربيع الأول عام الفيلويرى الباحثون أن عام الفيل غير معروف على وجه التحديد هل كان في عام 522مأو 563م أو570 أو 571م فبحثوا عن تاريخ ثابت محقق يمكن على أساسه تحديدمولد الرسول صلى الله عليه و سلم فوجدوا أن أول تاريخ تحقيقه هو تاريخالهجرة في سنة 622م وعلى هذا يمكن التوفيق بين رأي المؤرخين و رأيالباحثين بأن رسول الله صلى الله عليه و سلم ولد يوم الاثنين التاسع ربيعالأول في العام الثالث والخمسين قبل هجرته
رضاعة صلى الله عليه و سلم
وكانت عادة أشراف مكة أن يعهدوا بأطفالهم إلى نساء البادية ليقمن علىرضاعتهم , لأن البادية أصلح لنمو أجسام الأطفال وأبعد عن أمراض الحضر التيكثير ما تصيب أجسامهم فضلا عن إتقان اللغة العربية وتعود النطق بالفصحىمنذ نعومه أظفارهم. وكان مقدار العناية والرعاية بالطفل يختلف من قبيلةلأخرى لذا حرص أشراف مكة على أن يكون أطفالهم عند أكثر هذه القبائل عناية, ورعاية وكانت أشهر قبيلة في هذا الأمر هي قبيلة بنى سعد
ولم تقف شهرة بنى سعد على أمر العناية والرعاية بالطفل فقط , بل حازتالشهرة في أن لغتها كانت عربية خالصة لم تشبها شائبة فضلا عما اشتهرت بهمن أخلاق كريمة طيبة لذا حرص عبد المطلب على أن يكون محمد في بني سعد فلماجاءت حليمة السعدية لتأخذه وأحست هذا الحرص طمعت في جزل العطاء فتمنعت فيأخذه فلما أجزل لها أخذته وكان رسول الله صلى الله عليه و سلم يفخربرضاعته في بنى سعد فيقول : أنا أعربكم أنا قرشي واسترضعت في بنى سعد بنبكر
ويذكر المؤرخون أن محمد عرض على جميع المرضعات اللاتي وفدن على مكة فأبينيأخذنه ليتمه وفقرة , وأنهن كن يطمعن في أبناء الأغنياء وأن حليمة ما عادتإليه الا لأنها لم تجد طفلا غيره وهذا غير صحيح فمحمد لم يكن فقيرا فهو فيكفالة جدة عبد المطلب سيد مكة وكبيرها , ومثله من يطمع في عطائه وقد ذكرتالمصادر أن جيش أبرهه في حملته على الكعبة قد حاز مائتين من الإبل لعبدالمطلب , كما أنة فدى ابنة عبد الله بمائة من الإبل , وذبح مجموعة كبيرةمنها في زواجه لا يصد عنها إنسان ولا حيوان , ويذكر اليعقوبى أن عبدالمطلب عند موته لف في حلتين من حلل اليمن قيمتها ألف مثقال من الذهب فمنكان ذلك حاله أيعقل أن يكون فقيرا تترك المرضعات ولده ؟ ذلك فضلا عن إرضاعالأطفال في البادية عادة أشرف مكة وأغنيائها , أما الفقير فكانت كل أمترضع طفلها
قضى محمد صلى الله عليه و سلم في حضانة ورعاية (حليمة بنت أبى ذؤيبالسعدية) وزوجها (الحارث بن عبد العزى) أربع أو خمس سنوات ثم حدث ما جعلهاتعجل بإرجاعه إلى أمه في مكة إذا أخبرها ابنها الصغير أن رجلين أخذا محمدافشقا صدره واستخرجا قلبه وأخذا منه علقه سوداء ثم غسلا القلب وإعاداه إلىما كان عليه , وقد اختلف المؤرخين في حقيقة شق الصدر هل هو حسي أم معنوي ؟ولكن لعله يشير إلى الحصانات التي أضفاها الله على محمد صلى الله عليه وسلم فحصنته ضد مساوئ الطبيعة الإنسانية ومفاتن الحياة الأرضية
وفاة أمه وجده وكفالة عمة له صلى الله عليه و سلم |
وظل محمد في رعاية أمه و كفالة جده حتى بلغ السادسة , فذهب به أمه لزيارةقبر زوجها في يثرب وقدر لها أن تموت في طريق عودتها وتدفن في الأبواء (علىالطريق بين يثرب ومكة ) ويصبح محمد بعدها يتيما , ويكفله جده عبد المطلبفيحبه حبا شديدا عوضه عن حنان أمه وعطف أبيه فكان يوضع لعبد المطلب فراشفي ظل الكعبة لا يجلس عليه أحد من أبنائه ألا محمدا فكان يجلسه معه ويمسحظهره بيده , ولكن القدر لم يمهل جده طويلا فمات بعد سنتين, فكفله عمه أبوطالب فأحبه حبا شديدا وأخذا يتعهده بعناية و رعايته , ولم تقتصر حمايته لهقبل البعثة بل امتدت إلى ما بعدها فكان عونا للدعوة الإسلامية وظهرالصاحبها على الرغم من انه لم يسلم
اشتغاله صلى الله عليه و سلم برعي الغنم |
ولما شب محمد وأصبح فتى أراد أن يعمل و يأكل من عمل يده , فاشتغل برعيالغنم لأعمامه ولغيرهم مقابل أجر يأخذه منهم , ويذهب البعض إلى أن حرفةالرعي وقيادة الأغنام علمت الرسول صلى الله عليه و سلم رعاية المسلمين وقيادة الأمة بعد بعثته وهذا ولا شك مبالغة كبيرة فان كثيرا غيره من الرعاةلم يصبحوا قوادا ولا ساسة كما أن الكثير من القواد والساسة لم يعرفوا عنحرفة الرعي شيئا , وهناك فرق كبير بين سياسة الحيوان والإنسان , لكن يمكنالقول أن حرفة الرعي لما كانت تتم في الصحراء حيث الفضاء المتناهي والسماءالصافية والنجوم المتلألئة في الليل , والشمس المشرقة في الصباح وهذاالنظام البديع في حركة الكون استرعى كل ذلك انتباه محمد فأخذ يتأمل ويتفكرويتدبر في الكون العجيب
اشتغاله صلى الله عليه و سلم بالتجارة
وزاول محمد مهنة التجارة وهو في الثانية عشرة من عمرة (وقيل في التاسعة)وانتهز فرصة خروج عمه أبى طالب بتجارة إلى الشام فخرج معه وفى الطريققابلهما راهب مسيحي رأى في محمد علامات النبوة فنصح عمه أن يعود به إلىمكة مخافة أن يعرفه الروم ويقتلوه
وعلى الرغم من ذكر المؤرخين لقصة الراهب بحيرا إلا أنة لا يمكن تصديقهابسهولة, لأن محمد صلى الله عليه و سلم نفسه لم يكن يعرف أنه نبي إلا بعدأخبره جبريل بذلك في الغار , وكل ما يعرفه رجال الدين اليهودي والمسيحي عنالرسالة المحمدية زمانها لا شخص صاحبها, وقد أفادت هذه الرحلة محمداكثيرا, فعودته الصبر وتحمل المشاقة وفتحت عينية على أقوام ومجتمعات تختلفكثيرا عن قومه ومجتمعة , ومر في الطريق الذهاب والعودة على أطلال مدن عرفأنها ديار ثمود ومدين ووادي القرى وسمع عن أخبارهم الكثير
ولم تنقطع صلة محمد بالتجارة بعد عودته من الشام بل كان يتاجر بالسواق مكةاو بالأسواق القريبة منها كسوق عكاظ ومجنه وذي المجاز لكنه لم يجعلالتجارة كل همه واكتفى منها بما يوفر له حياة متزنة سعيدة وكان كلما تقدمبه العمر ازداد تفكيرا وتأملا وقضى الكثير من وقته يتدبر هذا الكون العجيب
حرب الفجار |
وشارك محمد مكة الدفاع عن مدينتهم في حرب الفجار بين قريش وهوازن والتياستمر أربع سنوات كان عمر محمد في بدايتها خمسة عاما وسببها أن النعمان بنالمنذر أراد يعين قائدا لقافلة تجارية من الحيرة إلى سوق عكاظ فعرض كل منالبراض الكتاني وعروة الهوازنى نفسه فاختار النعمان عروة فقتله البراض,وسمعت قريش وهى من كنانة الخبر وأدركت أن (هوازن) قبيلة عروة لابد أنهاستثأر لرجلها
ووقع القتال بين الفريقين وكان في الأشهر الحرم وتراجعت قريش حتى دخلتالحرم فوعدتهم هوازن الحرب في العالم القادم وظلت هذه الحرب تجدد طوالأربع سنوات في انعقاد سوق عكاظ , ثم انتهت بالصلح بين الفريقين على أنتدفع قريش دية من يزيد عن قتلاها لهوازن فكانوا عشرين رجلا وسميت هذهالحرب بحرب الفجار لأنها وقعت في الأشهر الحرم وهو الفجار الرابع في تاريخمكة
ويروى عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنة قال في حرب الفجار:كنت أنبلعلى أعمامي (أي أجمع نبل عدوهم اذا رموهم بها)وقال في حديث آخر:قد حضرتها(حرب الفجار)مع عمومتي ورميت فيها بأسهم وما أحب أنى لم أكن فعلت
ولذلك اختلف المؤرخين في كيفية مشاركة الرسول صلى الله عليه و سلم , وهلبجمع النبل؟أم بالرمي؟و يبدوا أن الرسول صلى الله عليه و سلم مارسالعملين, فإن الحرب استمرت أربعة أعوام , كان عمر الرسول في بدايتها خمسةعشر عاما وهى لا تمكنه من الرمي فساهم بجمع النبل , وفي نهايتها كان علىأبواب العشرين ربيعا فتمكن أن يساهم يرمى النبل
حلف الفضول |
وسبب هذا الحلف أن قريشا رأت ما أصبح عليه حالها من ضعف وتفكك أدى إلىتطاول القبائل العربية عليها ومهاجمتها في ديارها في الأشهر الحرم , بعدأن كانت مرهوبة الجانب قوية السلطان ورأت أيضا ما جرته عليها حرب الفجارمن قتل لرجالها وإفناء لثروتها, فقام الزبير بن عبد المطلب يدعو إلى حلفيجمع به شأن قريش ويوحد صفوفها فأجابته جميع بطون قريش وتحالفوا على ألايجدوا بمكة مظلوما من أهلها أو من غيرهم من سائر الناس إلا قاموا معه حتىترد عليه مظلمته
وسبب تسميته بحلف الفضول أنة كان إحياء لحلف آخر سابق فى الجاهلية دعا إليه ثلاثة اسمهم مشتق من الفضل فسموا الحلف بالفضول
همس الحنين- تـــاريخ التسجيـــل : 16/06/2010
التقييـــــم : 55151
رد: حياة النبي صلى الله عليه و سلم
اللهم صل وسلم وزد وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
موضوعك رائع رملة
اقبلي مرورى
موضوعك رائع رملة
اقبلي مرورى
البرنس- تـــاريخ التسجيـــل : 19/05/2010
التقييـــــم : 53378
رد: حياة النبي صلى الله عليه و سلم
الرائع مرورك أخي اشكرك على الزيارة و بارك الله فيك
همس الحنين- تـــاريخ التسجيـــل : 16/06/2010
التقييـــــم : 55151
مواضيع مماثلة
» حق النبي صلى الله عليه و سلم...
» كيف كان يحج النبي صلي الله عليه وسلم
» وصف أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم
» هدي النبي صلى الله عليه وسلم في يوم عرفة
» حكمة تعدد الزوجات لرسول الله صلى الله عليه وسلم
» كيف كان يحج النبي صلي الله عليه وسلم
» وصف أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم
» هدي النبي صلى الله عليه وسلم في يوم عرفة
» حكمة تعدد الزوجات لرسول الله صلى الله عليه وسلم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 25 يوليو 2015 - 16:14 من طرف layaly
» حديث شريف
الثلاثاء 7 يوليو 2015 - 15:49 من طرف layaly
» لا داعى للحــــزن علي خـــــادع مفقـــ ــود
الثلاثاء 7 يوليو 2015 - 9:42 من طرف layaly
» حكمة تشريع الصوم
الثلاثاء 7 يوليو 2015 - 9:38 من طرف layaly
» سجل عندك هذه بطاقتى الشخصية
الثلاثاء 7 يوليو 2015 - 9:34 من طرف layaly
» أحدث ديكورات جبس 2015 للأسقف
السبت 27 يونيو 2015 - 6:15 من طرف مصرى وأفتخر
» رمضان و المترفون
الجمعة 19 يونيو 2015 - 15:09 من طرف مصرى وأفتخر
» من صام رمضان
الجمعة 19 يونيو 2015 - 15:09 من طرف مصرى وأفتخر
» فضائل الصيام
الجمعة 19 يونيو 2015 - 15:06 من طرف مصرى وأفتخر
» وصايا رمضانية
الجمعة 19 يونيو 2015 - 15:06 من طرف مصرى وأفتخر
» دروس من رمضان
الجمعة 19 يونيو 2015 - 15:04 من طرف مصرى وأفتخر
» تعلم فى رمضان
الجمعة 19 يونيو 2015 - 15:03 من طرف مصرى وأفتخر
» محفزات التغيير فى رمضان
الجمعة 19 يونيو 2015 - 15:02 من طرف مصرى وأفتخر
» فلسفة الصيام
الجمعة 19 يونيو 2015 - 15:01 من طرف مصرى وأفتخر
» رمضان وتجديد الذات
الجمعة 19 يونيو 2015 - 15:00 من طرف مصرى وأفتخر
» أحكام الصيام
الجمعة 19 يونيو 2015 - 14:59 من طرف مصرى وأفتخر
» رمضان والتليفزيون و ... انت
الخميس 18 يونيو 2015 - 14:02 من طرف رحيق الجنة
» رمضان والمرأة المسلمة
الخميس 18 يونيو 2015 - 13:42 من طرف رحيق الجنة
» رمضان طوال العام
الخميس 18 يونيو 2015 - 13:37 من طرف رحيق الجنة
» رمضان الأخير
الخميس 18 يونيو 2015 - 13:32 من طرف رحيق الجنة