Arab-Venus
المختصرات للفقة لمذهب الإمام اْحمد بن حنبل W6w20050421014505159d978521d

اذا قمت بالتسجيل عزيزى/تى الزائر/ة قم بتفعيل عضويتك بالضغط علي رابط التفعيل في رسالة خاصة ترسلها ادارة الموقع الي بريدك الاليكترونى ... ولتصفح أفضل ننصح باستخدام متصفح فايرفوكس أو متصفح جوجل كروم



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Arab-Venus
المختصرات للفقة لمذهب الإمام اْحمد بن حنبل W6w20050421014505159d978521d

اذا قمت بالتسجيل عزيزى/تى الزائر/ة قم بتفعيل عضويتك بالضغط علي رابط التفعيل في رسالة خاصة ترسلها ادارة الموقع الي بريدك الاليكترونى ... ولتصفح أفضل ننصح باستخدام متصفح فايرفوكس أو متصفح جوجل كروم

Arab-Venus
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» قلبي يؤلمني
المختصرات للفقة لمذهب الإمام اْحمد بن حنبل I_icon_minitimeالسبت 25 يوليو 2015 - 16:14 من طرف layaly

» حديث شريف
المختصرات للفقة لمذهب الإمام اْحمد بن حنبل I_icon_minitimeالثلاثاء 7 يوليو 2015 - 15:49 من طرف layaly

» لا داعى للحــــزن علي خـــــادع مفقـــ ــود
المختصرات للفقة لمذهب الإمام اْحمد بن حنبل I_icon_minitimeالثلاثاء 7 يوليو 2015 - 9:42 من طرف layaly

» حكمة تشريع الصوم
المختصرات للفقة لمذهب الإمام اْحمد بن حنبل I_icon_minitimeالثلاثاء 7 يوليو 2015 - 9:38 من طرف layaly

»  سجل عندك هذه بطاقتى الشخصية
المختصرات للفقة لمذهب الإمام اْحمد بن حنبل I_icon_minitimeالثلاثاء 7 يوليو 2015 - 9:34 من طرف layaly

»  أحدث ديكورات جبس 2015 للأسقف
المختصرات للفقة لمذهب الإمام اْحمد بن حنبل I_icon_minitimeالسبت 27 يونيو 2015 - 6:15 من طرف مصرى وأفتخر

» رمضان و المترفون
المختصرات للفقة لمذهب الإمام اْحمد بن حنبل I_icon_minitimeالجمعة 19 يونيو 2015 - 15:09 من طرف مصرى وأفتخر

» من صام رمضان
المختصرات للفقة لمذهب الإمام اْحمد بن حنبل I_icon_minitimeالجمعة 19 يونيو 2015 - 15:09 من طرف مصرى وأفتخر

» فضائل الصيام
المختصرات للفقة لمذهب الإمام اْحمد بن حنبل I_icon_minitimeالجمعة 19 يونيو 2015 - 15:06 من طرف مصرى وأفتخر

» وصايا رمضانية
المختصرات للفقة لمذهب الإمام اْحمد بن حنبل I_icon_minitimeالجمعة 19 يونيو 2015 - 15:06 من طرف مصرى وأفتخر

» دروس من رمضان
المختصرات للفقة لمذهب الإمام اْحمد بن حنبل I_icon_minitimeالجمعة 19 يونيو 2015 - 15:04 من طرف مصرى وأفتخر

» تعلم فى رمضان
المختصرات للفقة لمذهب الإمام اْحمد بن حنبل I_icon_minitimeالجمعة 19 يونيو 2015 - 15:03 من طرف مصرى وأفتخر

» محفزات التغيير فى رمضان
المختصرات للفقة لمذهب الإمام اْحمد بن حنبل I_icon_minitimeالجمعة 19 يونيو 2015 - 15:02 من طرف مصرى وأفتخر

» فلسفة الصيام
المختصرات للفقة لمذهب الإمام اْحمد بن حنبل I_icon_minitimeالجمعة 19 يونيو 2015 - 15:01 من طرف مصرى وأفتخر

» رمضان وتجديد الذات
المختصرات للفقة لمذهب الإمام اْحمد بن حنبل I_icon_minitimeالجمعة 19 يونيو 2015 - 15:00 من طرف مصرى وأفتخر

» أحكام الصيام
المختصرات للفقة لمذهب الإمام اْحمد بن حنبل I_icon_minitimeالجمعة 19 يونيو 2015 - 14:59 من طرف مصرى وأفتخر

» رمضان والتليفزيون و ... انت
المختصرات للفقة لمذهب الإمام اْحمد بن حنبل I_icon_minitimeالخميس 18 يونيو 2015 - 14:02 من طرف رحيق الجنة

» رمضان والمرأة المسلمة
المختصرات للفقة لمذهب الإمام اْحمد بن حنبل I_icon_minitimeالخميس 18 يونيو 2015 - 13:42 من طرف رحيق الجنة

» رمضان طوال العام
المختصرات للفقة لمذهب الإمام اْحمد بن حنبل I_icon_minitimeالخميس 18 يونيو 2015 - 13:37 من طرف رحيق الجنة

» رمضان الأخير
المختصرات للفقة لمذهب الإمام اْحمد بن حنبل I_icon_minitimeالخميس 18 يونيو 2015 - 13:32 من طرف رحيق الجنة

شارك هذه الصفحة
Share |
عدد الزائرين للموقع

المختصرات للفقة لمذهب الإمام اْحمد بن حنبل

اذهب الى الأسفل

المختصرات للفقة لمذهب الإمام اْحمد بن حنبل Empty المختصرات للفقة لمذهب الإمام اْحمد بن حنبل

مُساهمة من طرف layaly الأحد 12 سبتمبر 2010 - 23:21

أخصر المختصرات في الفقه على مذهب الإمام أحمد بن حنبل
مقدمة

السلام عليكم ورحمة الله , بسم الله الرحمن الرحيم , الحمد لله رب العالمين، صلى الله وسلم على أشرف المرسلين نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد..

فالفقه في الدين من خصائص الله تعالى التي يخص بها من شاء من عباده، قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: « من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين »1 .

الفقه هو الفهم للنصوص من الآيات والأحاديث، واستنباط الأحكام منها، هذا الفهم هبة من الله تعالى، يحصل لمن شاء الله تعالى، ولمن هداه وتميز بهذا الفهم.

يتفاوت الناس في هذا الفهم، فمن مقل ومن مستكثر؛ وسببه - أي سبب الفهم - إما فتح من الله تعالى وتوفيق، ومع ذلك هو قوة إدراك، وقوة حفظ، وقوة استنباط، وذلك ما يتفاوت فيه الناس.

وقد انقسم العلماء -رحمهم الله- بالنسبة إلى العلم والحديث إلى أربعة، الناس أقسام، انقسم الناس أربعة أقسام:

قسم وهبهم الله تعالى الحفظ، فهم حفاظ، يحفظون النصوص، ويحفظون الأحاديث، ويحفظون الأسانيد، حَفِظ الله تعالى بهم هذه الشريعة أن يُفقد منها شيء، يُضرب بحفظ كثير منهم المثل، ولم يكونوا يكتبون، كما روي عن الشعبي عامر بن شراحيل قال: ما كتبت سوداء في بيضاء. يعني كل ما روي عنه فإنه من حفظه.

القسم الثاني : وهبهم الله الفهم والإدراك، بحيث يستنبطون الأحكام من الأدلة، فيأتيهم الحديث وهم لا يحفظونه، ولكن يُكتب لهم، فيستخرجون منه عشرات المسائل: يدل على كذا، ويُفهم منه كذا، ويستنبط منه كذا.

وقسم جمعوا بين ذلك: رزقهم الله الحفظ، ورزقهم الفهم.

وقسم نقص حظهم من الاثنين: من الحفظ، ومن الفهم.

فــرب ذي حــرص شـديد الحـب




للعلــم والفهــم بليـــد القـلب

معـجــز فـي الحـفـظ والروايـة




ليســت لـه عمـن روى حكـايـة

وآخــــر يعطــى بلا اجتهـــاد




حفظا لما قـد جـاء فـي الإســناد

والعلــم قــــد يرزقـه الصغـير




فــي ســـنه ويحـــرم الكبـير

فإنمــا المــــرء بأصغـريــه




ليـس برجليــــه ولا يـديـــه

لســــانه وقلبـــه المــركـب




فــي صــدره وذاك خـلق أعجـب

ذكر العلماء أن الإمام أحمد -رحمه الله- جمع بين الحفظ والاستنباط، رزقه الله الحفظ، ورزقه الفهم، فهو -كما ذكر أبو حاتم الرازي- يحفظ ألف ألف حديث، وكذلك أيضا يجيب على الأحاديث، ويجيب على المسائل بالحديث.

مدحه الصرصري في قصيدته اللامية بقوله:

حـوى ألف ألف مـن أحاديث أسندت




وأثبتهــا حفظـا بقلـب محـصل

أجـاب علـى سـتين ألـف قضيـة




بأخبرنـا لا عـن صحـائف نقـل

عرضت عليه ستون ألف مسألة أجاب عنها من حفظه بأخبرنا فلان، حدثنا فلان، لم يرجع إلى الكتب ولا إلى الصحائف، ولما كان كذلك كان هو إمام أهل السنة، مذهبه أقرب المذاهب إلى الحق وإلى السنة.

العلماء الآخرون لا نبخسهم حقهم، نقول: إنهم على خير، فأبو حنيفة -رحمه الله- قليل الحفظ، لم يُذكر بالحفظ ولا بالأحاديث، ولكنه كان قوي الفهم، وقوي التعليل، معرفته بالأدلة وبكيفية الاستدلال أمر يفوق به غيره، اهتم تلامذته بتسجيل مسائله التي سئل عنها، سجلها تلامذته أبو يوسف ومحمد، ثم اشتهر مذهبه بسبب تلك الكتب التي سجلوا بها مذهبه.

أما الإمام مالك فهو -بلا شك- محدث وحافظ، ولكنه لم يتوسع، إنما حديثه ما رواه عن أهل المدينة، وما حفظه عنهم، ومع ذلك فإنه أيضا قد استنبط أحاديث، واستنبط مسائل، ألف كتابه الموطأ، وذكر فيه أيضا كثيرا من الآراء التي نقلها أهل المدينة، وتتلمذ عليه بعض التلامذة، فألفوا من مسائله، وعمدتهم في مذهبه النقل، اشتهر مذهبه، واشتهر الذين تمذهبوا به، ولكنهم اشتهروا في المغرب.

أما الشافعي -رحمه الله- فهو أيضا تتلمذ على مالك، وأخذ عنه الموطأ، وكذلك أيضا أخذ عن غيره، ولكنه لم يكن من أهل الحفظ، ومعرفة الصحاح من الأحاديث؛ ولذلك كان يقول لتلميذه الإمام أحمد: إذا صح الحديث عندكم فأخبرنا حتى نعمل به، ولكنه رزقه الله تعالى الفهم، فهو يستنبط كما تدل على ذلك كتبه التي كتبها والتي أملاها، فكتبُه كتبُ فقه.

أما الإمام أحمد فلم يكن يكتب الفقه، وإنما يكتب في الأحاديث، أو يكتب في العقيدة، وكره كتابة الفقه والمسائل الفقهية، وأحال تلامذته على أن يأخذوا من حيث أخذ.

ولعل السبب أنه رأى أن كثيرا من الذين كتبوا اختلفوا، فمثلا كتبُ أبي حنيفة فيها خلاف لمن بعده، كتب مالك فيها خلاف لمن قبله وبعده، كتب الثوري أو مسائل الثوري كذلك، وهكذا.

ومع ذلك فإن تلامذته كتبوا مسائله، كتبوا مسائله التي نقلوها عنه شفاها والتي حفظوها أكثر من ثلاثين مجلدا، يوجد بعض منها: كمسائل أبي داود، ومسائل ابنه صالح، ومسائل ابنه عبد الله، ومسائل إسحاق بن إبراهيم بن هانئ، وغيرها.

ولكن أكثرها لم يوجد، ولكن حُقِّقت أو أخذت، وذلك لأن الإمام الخلّال أبا بكر تتبع مسائل الإمام أحمد، وجمعها في الجامع الكبير ورتبها، وقال: نقل ابن حنبل كذا، ونقل ابن منصور كذا، ونقل المرزاقي كذا، ونقل ابن هانئ كذا، تحت أبواب، وبلغت نحو عشرين مجلدا.

ثم جاء بعده ابن حامد وجمعها أيضا، وجمع ما فات على الخلّال، واجتمعت له عوج مسائل كثيرة.

ثم كاد مذهب أحمد أن ينطمس وينمحي؛ وذلك لأن القرن الرابع كان أهله تركوا العقيدة السلفية، واعتنقوا مذهب الأشعري، ومذهب الكرامية، ومذهب الكلابية، واشتهر أيضا مذهب الاعتزال، وأصبح كلام أحمد ومذهب أحمد غريبا، وأصبح من تمذهب بمذهبه يُتهم بأنه مشبه، وبأنه ممثل، وبأنه حشوي، وبأنه، وبأنه.

فقلّ أصحاب أحمد، وقلّ الذين اعتنقوا مذهبه، وصاروا لا يخرجون، ولا يصرحون بمذهبهم إلا خفية، وفي ذلك الزمان ألف الخرقي مختصره، وهو من أهل العراق، ثم انتشر مذهب الاعتزال ومذهب الرفض هناك، فهرب إلى الشام، وبقي هناك في الشام حتى مات، وكان المذهب هناك أكثر -يعني في الشام-.

توارث أهل الشام مذهب الإمام أحمد، ويوجد أيضا في العراق، ويوجد في مصر، ولكنه قليل، ومازال كذلك إلى هذه الأزمنة أن الحنابلة أكثر ما يوجدون في الشام، في حلب، وفي دمشق، وفي بعلبك، ونحوها.

ثم كان أهل نجد جَهَلة يذهبون ويتعلمون، فمن ذهب إلى مصر تعلم مذهب الشافعي، ومن ذهب إلى الشام تعلم مذهب الحنابلة، ومن ذهب مثلا إلى تركيا ونحوها تعلم مذهب الأحناف.

إذ كان أئمة الدعوة حنابلة؛ لأنهم يتعلمون هذا المذهب من علماء الشام، وكان في الشام حنابلة إلى العهد القريب، من آخرهم الحنبلي المشهور بابن بدران، الذي خدم أيضا المذهب الحنبلي.

وكان منهم أبو عبد الله محمد بن بدر الدين البلباني من علماء الحنابلة في القرن الحادي عشر، ألف كتابا له سماه: "كافي المبتدي" اشتهر هذا الكتاب كأنه متن، ورأى أن فيه زيادة أو ترتيبا أحسن مما قبله كزاد المستقنع ونحوه، ثم اختصره وسماه: "أخصر المختصرات" وكلاهما لهذا المؤلف: البلباني.

كافي المبتدي شرحه أيضا معاصر للمؤلف، وهو أحمد بن عبد الله بن أحمد البعلي ثم الحلبي، وسمى شرحه: "الروض الندي لشرح كافي المبتدي" وهو مطبوع في مجلد كبير.

ثم إن أخاه عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد البعلي الحنبلي شرح "أخصر المختصرات" وسماه: "كشف المخدرات" أَخَوان شرحا هذين الكتابين اللذين للبلباني، وكلاهما في القرن الحادي عشر، وفي دمشق أو في حلب.

لا شك أن هذا دليل على عناية الحنابلة بمسائل الفقه؛ وسبب ذلك أنهم تميزوا بالفقه الحنبلي واختصوا به.

فلذلك الحنابلة المتقدمون -وكذلك المتأخرون- ما تجد مؤلفاتهم غالبا إلا فيما يتعلق بالفقه، وقليل منهم من يؤلف في غيره إلا العلماء الفطاحلة الكبار، كالإمام أحمد -رحمه الله-، وكذلك تلامذته كالخلّال، وابنه عبد الله، وابن بطة، ونحوهم ممن كتبوا في المسائل الأخرى.

وكذلك شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم من الحنابلة، ولكن لهم اختيارات قد يخالفون بها المشهور عن الحنابلة في الفقه.

وبكل حال، فإن هذا الكتاب يقول مؤلِّفه: إنه لم يجد ما هو أخصر منه. يعني في زمانه لم يجد أخصر منه، فهو مؤلَّف على أبواب الفقه، ومسائله قريبة من مسائل كتب الفقه في زاد المستقنع، الغالب أنه لا يخرج عن مسائل الزاد، يغير سيرتها، وقد يحذف منها بعض الأشياء، بعض الجمل التي ليست مشهورة.

نحن في هذه الدورة نحاول أن نكمل قسم العبادات، آخره كتاب الجهاد، ومن المعلوم أنه لو توسعنا في شرح المسائل والخلافات لم نقطع إلا شيئا يسيرا، ولكن لعلنا نقتصر على تحليل المسألة، والتمثيل لها إذا احتاجت إلى ذلك، والإشارة إلى الحكم، والإشارة إلى الخلاف إذا كان قويا
.


للامام اْحمد بن حنبل رحمة الله

layaly
layaly
نائب المدير

تـــاريخ التسجيـــل : 02/07/2010
التقييـــــم : 58766
العمــــر : 40
الموقع : فينوس العرب
الأوسمة : المختصرات للفقة لمذهب الإمام اْحمد بن حنبل Adare

http://arab-venusmuslims.roo7.biz/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المختصرات للفقة لمذهب الإمام اْحمد بن حنبل Empty رد: المختصرات للفقة لمذهب الإمام اْحمد بن حنبل

مُساهمة من طرف ???? الإثنين 13 سبتمبر 2010 - 1:01

جزاك الله خيرا ليااى
بورك قلمك ونبض قلبك

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المختصرات للفقة لمذهب الإمام اْحمد بن حنبل Empty رد: المختصرات للفقة لمذهب الإمام اْحمد بن حنبل

مُساهمة من طرف layaly الإثنين 13 سبتمبر 2010 - 1:13

جزاكم الله عني خيرا
بارك الله لكم

سعدت بمروركم الغالي

layaly
layaly
نائب المدير

تـــاريخ التسجيـــل : 02/07/2010
التقييـــــم : 58766
العمــــر : 40
الموقع : فينوس العرب
الأوسمة : المختصرات للفقة لمذهب الإمام اْحمد بن حنبل Adare

http://arab-venusmuslims.roo7.biz/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى