Arab-Venus
معنى مائلات مميلات W6w20050421014505159d978521d

اذا قمت بالتسجيل عزيزى/تى الزائر/ة قم بتفعيل عضويتك بالضغط علي رابط التفعيل في رسالة خاصة ترسلها ادارة الموقع الي بريدك الاليكترونى ... ولتصفح أفضل ننصح باستخدام متصفح فايرفوكس أو متصفح جوجل كروم



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Arab-Venus
معنى مائلات مميلات W6w20050421014505159d978521d

اذا قمت بالتسجيل عزيزى/تى الزائر/ة قم بتفعيل عضويتك بالضغط علي رابط التفعيل في رسالة خاصة ترسلها ادارة الموقع الي بريدك الاليكترونى ... ولتصفح أفضل ننصح باستخدام متصفح فايرفوكس أو متصفح جوجل كروم

Arab-Venus
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» قلبي يؤلمني
معنى مائلات مميلات I_icon_minitimeالسبت 25 يوليو 2015 - 16:14 من طرف layaly

» حديث شريف
معنى مائلات مميلات I_icon_minitimeالثلاثاء 7 يوليو 2015 - 15:49 من طرف layaly

» لا داعى للحــــزن علي خـــــادع مفقـــ ــود
معنى مائلات مميلات I_icon_minitimeالثلاثاء 7 يوليو 2015 - 9:42 من طرف layaly

» حكمة تشريع الصوم
معنى مائلات مميلات I_icon_minitimeالثلاثاء 7 يوليو 2015 - 9:38 من طرف layaly

»  سجل عندك هذه بطاقتى الشخصية
معنى مائلات مميلات I_icon_minitimeالثلاثاء 7 يوليو 2015 - 9:34 من طرف layaly

»  أحدث ديكورات جبس 2015 للأسقف
معنى مائلات مميلات I_icon_minitimeالسبت 27 يونيو 2015 - 6:15 من طرف مصرى وأفتخر

» رمضان و المترفون
معنى مائلات مميلات I_icon_minitimeالجمعة 19 يونيو 2015 - 15:09 من طرف مصرى وأفتخر

» من صام رمضان
معنى مائلات مميلات I_icon_minitimeالجمعة 19 يونيو 2015 - 15:09 من طرف مصرى وأفتخر

» فضائل الصيام
معنى مائلات مميلات I_icon_minitimeالجمعة 19 يونيو 2015 - 15:06 من طرف مصرى وأفتخر

» وصايا رمضانية
معنى مائلات مميلات I_icon_minitimeالجمعة 19 يونيو 2015 - 15:06 من طرف مصرى وأفتخر

» دروس من رمضان
معنى مائلات مميلات I_icon_minitimeالجمعة 19 يونيو 2015 - 15:04 من طرف مصرى وأفتخر

» تعلم فى رمضان
معنى مائلات مميلات I_icon_minitimeالجمعة 19 يونيو 2015 - 15:03 من طرف مصرى وأفتخر

» محفزات التغيير فى رمضان
معنى مائلات مميلات I_icon_minitimeالجمعة 19 يونيو 2015 - 15:02 من طرف مصرى وأفتخر

» فلسفة الصيام
معنى مائلات مميلات I_icon_minitimeالجمعة 19 يونيو 2015 - 15:01 من طرف مصرى وأفتخر

» رمضان وتجديد الذات
معنى مائلات مميلات I_icon_minitimeالجمعة 19 يونيو 2015 - 15:00 من طرف مصرى وأفتخر

» أحكام الصيام
معنى مائلات مميلات I_icon_minitimeالجمعة 19 يونيو 2015 - 14:59 من طرف مصرى وأفتخر

» رمضان والتليفزيون و ... انت
معنى مائلات مميلات I_icon_minitimeالخميس 18 يونيو 2015 - 14:02 من طرف رحيق الجنة

» رمضان والمرأة المسلمة
معنى مائلات مميلات I_icon_minitimeالخميس 18 يونيو 2015 - 13:42 من طرف رحيق الجنة

» رمضان طوال العام
معنى مائلات مميلات I_icon_minitimeالخميس 18 يونيو 2015 - 13:37 من طرف رحيق الجنة

» رمضان الأخير
معنى مائلات مميلات I_icon_minitimeالخميس 18 يونيو 2015 - 13:32 من طرف رحيق الجنة

شارك هذه الصفحة
Share |
عدد الزائرين للموقع

معنى مائلات مميلات

اذهب الى الأسفل

معنى مائلات مميلات Empty معنى مائلات مميلات

مُساهمة من طرف التائبة الأحد 31 أكتوبر 2010 - 23:27




تسأل عن قول الرسول - صلى الله عليه وسلم - : (مائلات مميلات)؟


هذا حديث صحيح رواه مسلم في صحيحه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: (صنفان من أهل النار لم أرهما: رجال بأيديهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنة المكث المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها). الحديث.. وهذا وعيد عظيم يجب الحذر مما دل عليه، فالرجال الذين بأيديهم سياط هم من يتولى ضرب الناس بغير حق من شرطة أو رجال آخرين غيرهم. كل من يتولى ضرب الناس بغير حق هو داخل في هذا الحديث سواء كان بأمر الدولة أو بغير أمر الدولة؛ لأن الدولة إنما تطاع في المعروف يقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (إنما الطاعة في المعروف). (لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق). وأما قوله -صلى الله عليه وسلم -: (نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات). فقد فسر ذلك أهل العلم بأن معنى قوله : (كاسيات) يعني من نعم الله (عاريات) من شكرها لم يقمن بطاعة الله، بل يصرون على المعاصي والسيئات مع إنعام الله عليهن بالمال وغيره. وفسر أيضاً بمعنىً آخر وهو أن معنى (كاسيات) يعني كسوة نسبية لا حقيقة لها يعني أنها كسوة لا يحصل بها المقصود، ولهذا قال: (عاريات) فهناك كسوة لكنها لا قيمة لها ولا نفع لها إما لقصرها وإما لرقتها رقيقة ترى منها العورات أو قصيرة تبدوا منها الأرجل أو غيرها من الأيدي والصدور ونحو ذلك. فالحاصل أنها كسوة لا يحصل بها المقصود، ولهذا سميت عارية لعدم وجود كفاية في الكسوة بل هي كسوة رقيقة مبدية للعورات أو قصيرة لم تستر بدنها كله. (مائلات) يعني في العفة والاستقامة يعني عندهن معاصي وسيئات، ولهذا قيل إنهن (مائلات) يعني العفة كالتي تتعاطى الفاحشة أو عند أداء الفرائض في الصلوات غيرها (مميلات) المعنى مميلات لغيرهن يعني أنه يدعين إلى الشر والفساد فهن بأفعالهن وأقوالهن يُملن غيرهن إلى الفساد والمعاصي وتعدي الفواحش لعدم إيمانهن أو لضعف إيمانهن وقلة إيمانهن، ومقصود النبي - صلى الله عليه وسلم - من ذلك التحذير. المقصود من هذا العمل السيء، والتحذير من اتخاذ هؤلاء الموصوفات والصديقات أو الجليسات بل يجب تحذيرهن والإنكار عليهن وأن لا يتخذن جليسات ولا صديقات وهن بهذه الحال لما عندهن من الفساد والشر. وقوله - صلى الله عليه وسلم -: (رؤوسهن كأسنة البخث المائلة). قال بعض أهل العلم معنى ذلك أنهن يعظمن الرؤوس لما يجعلن عليها من خرق ولفائف وغير ذلك، حتى تكون مثل ألسنة المكث المائلة. والبخث نوع من الإبل لها سنامان بينهما شيء من الانفراق فهذا مائل إلى جهة وهذا مائل إلى جهة، طرف مائل لجهة وطرف مائل لجهة فهؤلاء النسوة لما عظمن رؤوسهن وكبرن رؤوسهن بما يجعلن عليها أشبهن بهذه الأسنمة. وقوله: (لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها) هذا وعيد شديد يفيد الحذر، ولا يلزم من ذلك الكفر ولا خلودهن في النار كسائر المعاصي وهذا وعيد فإذا كن مسلمات ولكن تعاطين هذه الفواحش فهذا من أسباب دخولهن في النار والعقاب في النار بقدر معاصيهن ولا يخلدن في النار إذا كان مسلمات موحدات لله - عز وجل - مؤمنات بالرسول - صلى الله عليه وسلم - لا يخلدن في النار، ولكن هن متوعدات بهذا الوعيد الشديد على معاصيهن وسيئاتهن. وأهل السنة والجماعة إن العاصي ولو دخل النار لا يخلد وهو على خطر لكن لا يخلد إذا دخلها بل يعذب على قدر معاصيه التي مات عليها لم يتب ثم يخرجه الله من النار بعد التمحيص والتطهير إلى الجنة، هذا هو قول أهل السنة والجماعة خلافاً للخوارج والمعتزلة ، الخوارج والمعتزلة يقولون إن من دخل النار يخلد فيها مطلقاً، وهذا قول باطل وضلال فعند المعتزلة وعند الخوارج أن الزاني مخلد في النار والزانية مخلدة في النار والسارق مخلد في النار والعاق لوالديه مخلد في النار والقاطع رحمه مخلد في النار والمرابي مخلد في النار إذا دخلها كلهم لأنهم عندهم أن هذه المعاصي توجب النار ودخولها أبد الآباد كالكفار نعوذ بالله من ذلك وهذا قول فاسد عند أهل السنة خطأ وقد ثبت عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقد تواترت عنه الأخبار أن العصاة يخرجون من النار وأنه يشفع فيهم النبي - صلى الله عليه وسلم - ويشفع فيهم المؤمنون، ويشفع فيهم أفراطهم، ويشفع الملائكة، فيخرج الله من النار كل من كان مثقال حبة خردل من إيمان، مثقال شعيرة من إيمان، مثقال برة من إيمان. المقصود أن أهل المعاصي الموحدين المسلمين الذين دخلوا النار بمعاصيهم وهم ليسوا كفاراً فإنهم لا يخلدون في النار، بل متى دخلوها عذبوا بها بقدر الجرائم التي ماتوا عليها وبعد التطهير والتمحيص يخرجهم الله من النار فضلاً منه - سبحانه وتعالى - إما بشفاعة الشفعاء، وإما بفضله ورحمته - سبحانه وتعالى - من دون شفاعة أحد فضلاً من الله - عز وجل - هذا هو الذي عليه أهل السنة والجماعة من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - ومن أتباعهم بإحسان - رضي الله عنه -. بارك الله فيكم
التائبة
التائبة

تـــاريخ التسجيـــل : 27/10/2010
التقييـــــم : 49594

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى